بلاغ المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الصادر عن اجتماعه ليوم السبت 10 شتنبر 2022

13/09/22 22:15

عام

مستجدات الجمعية

بلاغ المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الصادر عن اجتماعه ليوم السبت 10 شتنبر 2022
بلاغ المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الصادر عن اجتماعه ليوم السبت 10 شتنبر 2022

بلاغ المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الصادر عن اجتماعه ليوم السبت 10 شتنبر 2022

 

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي بالمقر المركزي للجمعية بالرباط يوم السبت 10 شتنبر 2022، وذلك على بعد أيام من اليوم العالمي للديمقراطية الذي يصادف 15 شتنبر من كل سن المعتمد من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة سنة 2007 بهدف تعزيز قيم الديمقراطية والتمسك بها والعمل على تطويرها وإبراز العلاقة الوطيدة التي تربطها بحقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها.

وبعد اطلاعه على تقارير اللجن المركزية والمهام المنجزة، ووقوفه على مستجدات الوضع الحقوقي وطنيا وإقليميا ودوليا، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي:

على المستوى الإقليمي والدولي:

- تهنئته الحركة الأسيرة الفلسطينية بما حققته من انتصار على السجان الصهيوني وفرضها على سلطات الاحتلال الاستجابة لمطالبها ووقف الإجراءات الانتقامية في حق الأسرى إثر العملية البطولية لنفق الحرية، وذلك بفضل وحدتها ومعاركها البطولية داخل سجون الاحتلال وإضراباتها الطعامية، وعلى رأسها معركة الأسير خليل العواودة، وإعلان أزيد من 1200 أسير خوض إضراب عن الطعام كان سينطلق بداية شهر شتنبر الجاري.

- إدانته لقرار سلطات الاحتلال الصهيوني بعدم متابعة الجندي قاتل الشهيدة شيرين أبو عاقلة. وهو التقرير الذي أكد استهداف الشهيدة برصاصة في الرأس وهي تقوم بعملها الصحفي يوم 11 من شهر مايو الماضي في شوارع جنين. وهو ما يزيد من تأكيد الطبيعة الإجرامية للكيان وجيشه، وتحديه للقانون الإنساني الدولي في الجرائم والمجازر البشعة التي يرتكبها في حق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة ويطالب المكتب المركزي في هذا الصدد من الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بالكف عن تشجيع الكيان المجرم بالتغاضي عن جرائمه، وبضرورة فتح تحقيق أممي مستقل يؤدي إلى محاسبة المتورطين في جريمة اغتيال الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

- تنديده الشديد بالحكم الصادر في حق المدونة والناشطة السعودية نورة بنت سعد القحطاني القاضي بسجنها 45 سنة نافذة بسبب تعبيرها عن أرائها في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الحكم الثاني من نوعه خلال شهر واحد فقط؛ حيث سبقه الحكم لمدة 34 سنة في حق الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب على خلفية تغريداتها المنتقدة للأوضاع على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لتنضاف إلى السجل الحقوقي السيئ للنظام السعودي. وفي هذا الصدد يضم المكتب المركزي صوته إلى صوت كافة الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية المطالبة بإلغاء حكم الإدانة والإفراج فورا عن الناشطتين وعن كل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان وضحايا انتهاك حرية الرأي والتعبير في السعودية.

على المستوى الوطني:

1.     فيما يخص الحقوق المدنية والسياسية:

- غضبه الشديد من التقارير الصحفية الرائجة حول اعتداءات جنسية مورست على مواطنات مغربيات من طرف المجرم الصهيوني دافيد غوفرين بالرباط، مطالبا النيابة العامة بتحمل مسؤولياتها وفتح تحقيق فوري في القضية.

- تنديده بالحكم الاستئنافي في حق الرفيق سعيد عمارة رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بواد زم بشهرين نافذة، بعدما قررت محكمة الاستئناف بخريبكة، تخفيض العقوبة الحبسية التي قضى بها الحكم الإبتدائي، من 3 أشهر نافذة و4 أشهر موقوفة التنفيذ، إلى شهرين نافذتين. وبهذه المناسبة يهنئ المكتب المركزي للجمعية الرفيق سعيد عمارة استعادته لحريته ويطالب من جديد الغاء الحكم الاستئنافي والحكم ببرائته.

- توقفه بقلق كبير عند الانتهاكات المستمرة التي تطال الحق في حرية التعبير والإعلام بما في ذلك التعبير الرقمي وحرية التجمع السلمي التي استهدفت المدونين/آت والناشطين الإلكترونيين والمدافعين/ت عن حقوق الإنسان، بمن فيهم مناضلات ومناضلو جمعيتنا ونشطاء الحركات الاحتجاجية السلمية حيث سجل في هذه الفترة:

·     متابعة الناشط الحقوقي، عضو فرع جمعيتنا الرباط، رضى بن عثمان في حالة اعتقال بعد الاستماع إليه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في قضية متعلقة بتدوينات وكتابات تنتقد تغول الأجهزة الأمنية، حيث ستنطلق جلسات محاكمته يوم الإثنين 12 شتنبر بالمحكمة الابتدائية بالرباط بالتهم المعتادة والجاهزة: إهانة موظف عمومي أثناء القيام بعمله، وإهانة هيئة منظمة بقوانين أثناء قيامها بمهامها ومخالفة أحكام حالة الطوارىء الصحية.

·     متابعة الناشط الحقوقي والسياسي أنور اخماموش من زاوية الشيخ على خلفية تدوينة فايسبوكية يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022، والذي كان قد سبق اعتقاله بنفس التهم يوم 9 أكتوبر 2019.

·     تأجيل محكمة الاستئناف بالدار البيضاء محاكمة المدونة المعتقلة سعيدة العلمي إلى 12 شتنبر 2022 والتي حضرت جلسة 31 غشت 2022 في حالة صحية متدهورة بعد فكها لإضرابها عن الطعام.

·     متابعة الناشط عز الدين اولاد خاي في حالة سراح بعد اعتقاله لمدة أسبوع بعد توقيفه إثر هبوطه بمطار الحسيمة أثناء عودته من بلجيكا يوم فاتح شتنبر 2022.

- تنديده بمنع إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالرباط من تنظيم عملية استقبال الطالب الجديد في خرق سافر للحريات النقابية المفروض حمايتها داخل الجامعة المغربية.

- استنكاره الشديد استمرار مسلسل التضييق والقمع والاعتقال التعسفي في حق مناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في العديد من فروعها على خلفية احتجاجاتهم المطالبة بالحق في الشغل حيث وقف المكتب المركزي على الحالات التالية:

·     استمرار اعتقال عبد الإله بوشيوع من فرع تازة

·     استمرار اعتقال محسن الزكري وسفيان غربال وخالد بن اعراب من فرع بنجرير والنواحي ومتابعة خمسة ناشطين آخرين في حالة سراح بنفس الفرع.

·     استدعاء كل من ياسين بوعملات وأنور الوالي من فرع تاهلة.

- استدعاء المدون حسن بناجح من طرف رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط يوم 5 شتنبر 2022 بسبب تدويناته الفايسبوكية التي تعود لشهر مايو الماضي على إثر جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والمعبرة عن مناهضة تطبيع السلطات السياسية المغربية علاقاتها مع الكيان الصهيوني.

 

2.     فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية:

- توقف المكتب المركزي عند الدخول المدرسي والجامعي برسم سنة 2022- 2023 المتسم بزيادات صاروخية في الأدوات المدرسية تراوحت نسبتها ما بين 50 و100 في المائة مما يشكل ضربا آخر للقدرة الشرائية للمواطنين/ات المغاربة، المستهدفة أصلا بسبب الزيادات المتتالية في أسعار كل المواد الأولية والغذائية والوقود والمحروقات.

- وقوفه بقلق كبير على استمرار الانتشار الواسع للغبار الأسود المنبعث من المصانع المتواجدة في ضواحي مدينة القنيطرة وارتفاع نسبة التلوث، مع ما يترتب عن ذلك من انعكاسات خطيرة على سلامة وصحة السكان وعلى الخصوص الأطفال وكبار السن والمصابون بالأمراض التنفسية والعيون، مؤكدا على ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات لمواجهة هذه الوضعية وضمان حق المواطنات والمواطنين في الوصول إلى بيئة ونظيفة وصحية ومستدامة، وذلك بإلزام أصحاب المصانع الملوثة باستعمال الوقود الأقل تلويثا ومعالجة المياه والأدخنة المنبعثة منها.

- متابعته بقلق شديد ملف طلبة المغرب بأوكرانيا وتطوراته الموسومة بالضبابية والتسويف مجددا في هذا الصدد دعوته الدولة المغربية لفتح حوار جدي مع الطلبة المعنيين بالملف وعائلاتهم وإيجاد حل معقول في أقرب الآجال وتأكيده على استمرار متابعته لهذا الملف.

- تنديده بما لحق ساكنة "تافراوت المولود" بنواحي مدينة تافراوت إقليم تيزنيت من جراء الأعمال البلطجية ل"قوافل" رعاة الإبل الرحل بالمنطقة وما نجم عنها من اعتداءات جسدية على سكان المنطقة وتدمير للغطاء النباتي وللمحاصيل الزراعية (إجهاض امرأة حامل، جروح متعددة...)، معلنا تضامن الجمعية مع المتضررين والضحايا، ومطالبا السلطات بوضع حد لهذه الممارسات الإجرامية والتراجع على القانون 133.13 الجائر الذي يشرعن لهذا النوع من الرعي الضار بالسكان ومحاصيلهم.

على المستوى الداخلي:

تابع المكتب المركزي العديد من القضايا التنظيمية، وبرمج عددا من الأنشطة:

-       إصدار بيان خاص وتنظيم أنشطة بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية 15 شتنبر 2022.

-       العمل على تحيين مذكرة المطالب الخاصة بقوانين المالية، بتنسيق مع منظمة ترانسبرانسي المغرب والفضاء الجمعوي؛

-       البدء في تحضير برامج العمل الدورية والسنوية لتقديمها أمام اجتماعي اللجنة الإدارية والمجلس الوطني للجمعية اللذين سينعقدان يومي 22 و23 أكتوبر 2022؛

المكتب المركزي

الرباط في 10 شتنبر 2022


المزيد حول عام عودة