بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 30دجنبر 2021

09/01/22 13:39

عام

مستجدات الجمعية

بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 30دجنبر  2021
بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليوم 30دجنبر  2021

بلاغ المكتب المركزي لاجتماعه يوم الخميس 30 دجنبر 2021

اجتمع المكتب المركزي اجتماعه الدوري يوم الخميس 30 دجنبر المنصرم على إيقاع العودة لإجراءات الحجر الصحي وتزايد حدة الهجوم والتضييق على الحريات والاحتجاجات، وقمع عموم الأصوات المناضلة والحرة، كل ذلك أمام تدهور مطرد للأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين والمواطنات، حيث ارتفاع الأسعار والركود الاقتصادي وتنامي البطالة والفقر، واستمرار الهجوم على المكتسبات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفئات الشعبي.

وبعد تدارسه لمختلف تطورات أوضاع حقوق الإنسان، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام ما يلي:

                                  1-   على المستوى الدولي والإقليمي:

•         تنديده بالانتهاكات المستمرة للحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني من طرف الكيان الصهيوني آخرها إطلاق النار على المتظاهرين في بلدة برقة شمالي الضفة الغربية مساء السبت 25 دجنبر 2021 ما أدى إلى إصابة 138 فلسطينيا برصاص جيش الكيان الصهيوني.

•         تنديده باستهدافات الكيان المتواصلة للأراضي السورية آخرها قصف صاروخي استهدف مرفأ باللاذقية مخلفا خسائر مادية كبيرة في مساكن المدنيين ومستشفى صباح يوم الثلاثاء 28 دجنبر 2021 وهو القصف الثالث خلال هذا الشهر. كما نشجب قرار حكومة الكيان زيادة مستوطناتها في الجولان.

•         متابعته لما تتعرض له الاحتجاجات المليونية بالسودان من قمع دموي ووحشي حيث تم اعتقال 114 شخصا بعد مظاهرات مناهضة لحكم العسكر بالسودان يوم السبت 25 دجنبر 2021، واستعمل فيها الرصاص الحي ضد المحتجين، كما تم توثيق مقتل أكثر من 40 محتجا منذ بداية الاحتجاجات الأخيرة، إضافة إلى حالات اغتصاب في صفوف المحتجات تم توثيق 14 منها على الأقل.

•         متابعته للتراجعات الحقوقية في تونس حيث قضت محكمة تونسية بحكم غيابي في حق الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي بأربع سنوات حبسا نافذا، كما تم الحكم على الناشطة السياسية التونسية بشرى بلحاج حميدة بالسجن مدة 6 أشهر على خلفية شكاية تقدم بها وزير الرياضة الذي اتهمته في تصريح صحافي بالفساد.

•         استنكاره لتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، وفداحة الأضرار الناجمة عن القصف العشوائي الذي تعرضت له صنعاء ومطارها والعديد من مرافقها الحيوية للمواطنين طيلة الأسبوع.

2-   على المستوى الوطني:

•         إدانته للأحكام الصادرة في حق مجموعة من التلاميذ بقلعة مكونة وبومالن دادس والمتابعين على خلفية احتجاجهم على قرار وزارة التربية بشأن نظام المراقبة المستمرة والامتحانات، كما تتابع الجمعية تأجيل النظر من طرف المحكمة الابتدائية بطنجة في ملف المعتقلة السياسية فاطمة الزهراء ولد بلعيد إلى غاية 10 يناير 2022 ، حيث تشبثت بحقها في الدفاع الذي غاب نظرا لفرض الإدلاء بجواز التلقيح؛

•         متابعته تأجيل جلسة محاكمة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى 17 و24 فبراير 2022 بعد منعهم من دخول المحكمة لعدم إدلائهم بجواز التلقيح .

•         تنديده بالقمع الذي يتعرض له حركة المعطلين حيث تعرض مناضلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع ايمنتانوت وفرع كرسيف للقمع والمنع، كما تعرض الدكاترة المعطلون للعنف والاعتداءات من طرف قوى الأمن أثناء وقفتهم أمام البرلمان يوم الثلاثاء 28 دجنبر2021.

•         مطالبته بفتح تحقيق نزيه وفوري على خلفية انتشار مقطع فيديو يوثق لاعتداء عنيف من طرف 8 أفراد من رجال الشرطة ضد مهاجر من جنوب الصحراء في مركز الاحتجاز بالناظور،

•         إدانته للتضييق الممنهج واستمرار المنع اتجاه العديد من المنظمات والهيئات السياسية والنقابية المعارضة، آخرها رفض سلطات الدار البيضاء الترخيص بعقد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الخامس لحزب النهج الديمقراطي بقاعة محمد السادس بالدار البيضاء.

 

3-   على مستوى الأنشطة الداخلية للجمعية:

•                   الإعداد لعقد اجتماع اللجنة الإدارية في يناير 2022؛

•                   مواصلة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث عشر لعملية التحضير الأدبي للمؤتمر؛

•                   مواصلة إعداد التقرير السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان لسنة 2021؛

 

المكتب المركزي

30 يناير 2021


المزيد حول عام عودة