بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي ليوم السبت 30 يناير 2021

02/02/21 17:27

عام

مستجدات الجمعية

بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي ليوم السبت 30 يناير 2021
بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي ليوم السبت 30 يناير 2021

بلاغ صادر عن اجتماع المكتب المركزي

ليوم السبت 30 يناير 2021

 

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي، يوم السبت 30 يناير2021 عن بعد، وبعد تداوله لمستجدات واقع حقوق الإنسان واطلاعه على تقارير اللجن المركزية ومناقشتها، قرر المكتب تبليغ الرأي العام مايلي:

— على المستوى الدولي والإقليمي:

-         يعبر المكتب المركزي عن إدانته الشديدة لقرار السلطات المغربية القاضي بإعادة فتح مكتب الاتصال للكيان الصهيوني بالمغرب، وما تبعه من خطوات نحو اعتبار مناهضة الصهيونية والكيان الصهيوني نوعا من معاداة السامية. وبهذه المناسبة يجدد المكتب المركزي موقفه المناهض لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي تحاول السلطات فرضه ضدا على إرادة الشعب المغربي و مواقفه الثابتة المناهضة للصهيونية  والمساندة لحق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وبناء دولته الديمقراطية المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

-         يستنكر قرارإدراج كوبا ضمن لائحة الدول الداعمة للإرهاب من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.

-         يدين استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا واستمرارالاغتيالات والاختطافات في صفوف الناشطات والنشطاء السياسيين/ات وآخرها اغتيال 10 نشطاء في الأسبوع الماضي.

-         يطالب الحكومة الاسبانية بمنح حق اللجوء السياسي لناشطين من حراك الريف الذين وصلوا إلى الساحل الإسباني، الأسبوع الماضي،. بطريقة غير نظامية هربا من واقع القمع والاضطهاد الذي تعرضوا له.

 

— على المستوى الوطني:

يعبر المكتب المركزي عن إدانته للاعتقالات والمتابعات القضائية للنشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان المتجلية في:

-         الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية بوجدة في حق رشيد عبادي بما قضى من عقوبة وبشهرين حبسا نافذة لكل من كطي وبلخيري ودنبيلي.

-         اعتقال الناشط جواد أمغار يوم 13 يناير.

-         اعتقال أمال الحسين الناشط في مجال حقوق الفلاحين يوم 27 يناير وتقديمه أمام النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بتارودانت.

-         المتابعة القضائية في حق محمد جفي رئيس فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بدمنات.

-         الحكم على كل من المعطي منجب وهشام خريبشي وعبد الصمد أيت عائشة بسنة حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 10000 درهم بتهمة المس بالسلامة الداخلية للدولة والنصب، والحكم على هشام المنصوري بسنة حبسا نافذا ومحمد الصبر بثلاثة أشهر موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 5000 درهم لكل منهما والمتابعين بنفس التهمة. حيث يعتبر المكتب المركزي هذا الحكم المفاجئ الصادر من المحكمة الابتدائية بالرباط في حق المتابعين حكما انتقاميا، لا تتوفر فيه أبسط شروط و معايير المحاكمة العادلة من إخبار المتابعين ودفاعهم وضمان حق المتهمين في الدفاع. علما أن أحدهم وهو المعطي منجب في حالة اعتقال احتياطي في إطار ملف آخر وكان ــ ومحاميه ــ أمام قاضي التحقيق في نفس اليوم ونفس المحكمة.

-         يعبر المكتب المركزي عن استنكاره الشديد لقرار تنقيل معتقلي حراك الريف الموجودين في سجن طنجة 2 وتفريقهم على سجون بركان، وجدة، والعرائش ومنعهم من التواصل مع عائلاتهم. وبذلك يطالب الدولة بالتراجع الفوري عن هذا القرار التعسفي والانتقامي من المعتقلين والاستجابة لمطالبهم المشروعة من بينها تجميعهم بنفس السجن في انتظار الإفراج عنهم مع تحسين الأوضاع داخل السجون على مستوى الإقامة والتغذية والعلاج الطبي. وبهذه المناسبة يعبر المكتب المركزي عن تضامنه مع عائلات المعتقلين ويحييهم على صمودهم ومواصلتهم النضال من أجل الحرية لأبنائهم.

-         يدين المنع التعسفي لنشاطيين لجمعية ترانسبرنسي المغرب في ظرف أسبوع واحد رغم اتخاذ جميع التدابير الاحترازية والوقائية التي تفرضها تطورات حالة الطوارئ الصحية، حيث تم منعها من تنظيم ورشة يوم الخميس 21 يناير 2021 بعد انطلاقها بفندق بالرباط ومنع ندوة ثانية يوم الخميس 28 يناير كانت ستخصص لتقديم مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2020.

-         يدين المنع التعسفي القمع العنيف الذي مارسته السلطات ضد مسيرة التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يوم الثلاثاء 26 يناير 2021  بالدار البيضاء، وضد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع سلوان، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب مدينة الناظور إبان تخليدهم للذكرى 37 للانتفاضة الشعبية 19 يناير 2021.  

-          يعلن تضامنه مع حراس الأمن الخاص وعاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية بمراكش في احتجاجاتهم وآخرها وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 26 يناير 2021 للمطالبة بحقوقهم. ويطالب الدولة بالتدخل الفوري لتمكين عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية من مستحقاتهن غير منقوصة واحترام حقوق الأجيرات والأجراء العاملين لدى المقاولات الحائزة على صفقات التدبير المفوض لقطاع النظافة والحراسة بمديرية التعليم بمراكش طبقا لما هو منصوص عليه في دفتر التحملات.

-         يستنكر بشدة تجاهل الدولة إضرابات واعتصامات عمال أمانور بالرباط وطنجة وتطوان. حيث وصل إضرابهم يوم الخميس 14 يناير 2021 يومه ال 360 دون أن يفتح معهم حوار جاد لتلبية مطالبهم وإرجاع المطرودين للعمل. وبذلك يجدد المكتب المركزي مطالبته للدولة بالتدخل من أجل دفع إدارة الشركة إلى الاستجابة لمطالب العمال وإعادة كافة العمال المطرودين إلى مقرات عملهم.

-         يطالب المكتب المركزي بالاستجابة لنداء استغاثة سكان تداوت التابع لجماعة تيزي نسلي إقليم بني ملال وكل المناطق الجبلية المحاصرة بالثلوج، وذلك بتزويدهم بما يحتاجونه من مأكل وملبس وحطب التدفئة.

-         يساند مطالب الطلبة المعبر عنها من خلال نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والمنددة بالصيغة التي يتم بها  التعليم عن بعد" لما يكرسه من فوارق طبقية، واللامساواة خاصة أن الدولة لم ترصد أي مبالغ مالية لشراء أجهزة الالكترونية للطلبة والطالبات وتوفير صبيب انترنت مجاني لهم ولهن وذي جودة عالية.

-         يدين القمع والحصار الذي تعرض له عمال شركة حافلات الكرامة للنقل الحضري بخنيفرة من طرف رب الشركة صباح يوم السبت 30 يناير 2021 برفقة عدد مهم من الأشخاص. ومطالبته بفتح حوار جدي مع العمال والاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة واحترام حقوقهم ومحاسبة صاحب الشركة لما مارسه من عنف لفظي وجسدي اتجاههم.

 

على المستوى الداخلي:

-         متابعة الإعداد لعقد ندوتين رقميتين حول: الاعتقال السياسي" و"الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان".

-          متابعة  تجديد مكاتب الفروع المحلية.

-         متابعة الإعداد للتقرير السنوي لسنة 2020 .

-         الاستعداد من أجل الاحياء النضالي القوي والوحدوي  للذكرى العاشرة لانطلاق حركة 20 فبراير، والتي شكلت الأمل من أجل مغرب الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية، وإسقاط  الاستبداد والفساد.

 

السبت 30 يناير 2021

 


المزيد حول عام عودة